الفصل الأول – أنواع الحقوق

المطلب الثاني

الحقوق المالية

الحقوق المالية هي الحقوق التي يمكن تقدير محلها بالنقود ، لذا فهي تدخل في دائرة التعامل ويمكن انتقالها من شخص لآخر ، كما يرد عليها التقادم ، وتنتقل إلى ورثة صاحبها بعد وفاته . وهي قد ترد على شيء مادي حيث نكون بصدد حق عيني كحق الملكية وحق الرهن ، كما قد ترد على عمل يلتزم شخص معين القيام به حيث نكون بصدد حق شخصي كما في حق المقرض قبل المقترض ، كما يرد هذا الحق على شيء معنوي أو غير مادي كما في حق المؤلف .

وبذا فإن الحقوق المالية تنقسم على أساس طبيعة محل الحق إلى ثلاثة أنواع :

النوع الأول: الحقوق العينية :

والحق العيني هو سلطة مباشرة على شيء معين يعطيها القانون لشخص معين .

وقد يكون الحق العيني أصليا ، كما في حق الملكية والحقوق المتفرعة عنه ، وهي حق التصرف ، وحق الانتفاع ، وحق السكنى ، وحق المساطحة (أو القرار)، وحق الحكر، وحقوق الارتفاق (كحق المرور وحق المطل وحق المجرى) .

كما قد يكون الحق العيني تبعيا مثل الرهن بنوعيه التأميني والحيازي وحقوق الامتياز .

النوع الثاني : الحقوق الشخصية :

الحق الشخصي هو رابطة قانونية بين دائن ومدين يطالب بمقتضاه الدائن مدينه بنقل حق عيني أو القيام بعمل أو الامتناع عن عمل .

وقد سمي بالحق الشخصي لأنه يتمثل في علاقة بين شخصين بحيث لا يستطيع الدائن الحصول عليه إلا عن طريق المدين. فمن كان دائنا لآخر بمبلغ مائة دينار مثلا، لا يمكنه استيفاء هذا المبلغ بالاستيلاء عليه ، بل لا بد من مطالبة المدين والحصول عليه بواسطته .

النوع الثالث : الحقوق المعنوية :

وهي حقوق ترد على أشياء غير مادية ، أي على أشياء غير محسوسة تدرك بالفكر المجرد . وهي طائفتان :

الطائفة الأولى : حقوق ناشئة عن الملكية التجارية والصناعية ، وهي تهدف إلى أن توفر للصانع أو التاجر سلطة استئثارية على عملائه وذلك عن طريق انفراده ببيع منتجات من نوع معين أو في شكل معين . ومن تطبيقاتها براءة الاختراع ، والرسم والنموذج الصناعي ، والعلامة التجارية ، والرسم أو العنوان التجاري ، وهذه الموضوعات تدخل في نطاق دراسة القانون التجاري .

الطائفة الثانية : حقوق ناشئة عن الملكية الأدبية والفنية (حق المؤلف)، وهذه الحقوق تقوم على الأفكار والآراء والتصورات المختلفة التي هي نتاج الآداب والعلوم والفنون . ومثالها حقوق المؤلفين على كتبهم ومقالاتهم وأشعارهم ، وحقوق الملحنين على موسيقاهم ، وحقوق الرسامين على رسوماتهم ، وحقوق المثالين والنحاتين على تماثيلهم … الخ .