الفصل الرابع – التجارة الإلكترونية

تمهيد :

أدى التطور الهائل في ثورة المعلومات والاتصالات إلى تغيير كبير في المجتمع من النواحي العلمية والعملية كافة ، وكان لظهور الإنترنت واستخدامها في مجال التجارة عبر خطوط الهاتف وشبكات الحاسوب ؛ أن انتشرت التجارة الإلكترونية التي لم تقتصر على عمليات إنتاج وتوزيع وتسويق وبيع السلع والخدمات ؛ وإرسال التحويلات المالية بوسائل إلكترونية عبر الإنترنت ، بل شملت أيضا بيع وشراء المعلومات ذاتها ، كما امتدت إلى الاستشارات المختلفة من قانونية وصحية وتعليمية وسياحية وتأمينية وغيرها، في سوق إلكترونية افتراضية يتواصل فيها البائعون والوسطاء ( السماسرة) والمشترون ؛ وتقدم فيها المنتجات والخدمات في صيغة افتراضية أو رقمية ، كما يدفع ثمنها بالنقود الإلكترونية . فالتجارة الإلكترونية في حقيقتها معاملات وتصرفات قانونية تتم في بيئة إلكترونية بواسطة التعاقد الإلكتروني .

وقد باتت التجارة الإلكترونية أحد أهم المظاهر الرئيسية في الوقت الحاضر، ومن المتوقع أن تسود العالم وتحل محل التجارة التقليدية . كما أصبحت آليات هذه التجارة من أهم ركائز تقدم الدول وتطورها، ونشأ عنها ما يسمى بالعقود الإلكترونية ، مما استوجب معرفة ماهية التجارة الإلكترونية والتعرف على آلياتها ووسائلها وما ينشأ عنها من علاقات .

لذلك نتكلم باختصار في ماهية التجارة الإلكترونية في فصل أول ، وفي العقود الإلكترونية في فصل ثان .

(1)(1) يرجع في هذا الموضوع إلى : د. محمد حسام لطفي ؛ استخدام وسائل الاتصال الحديثة في التفاوض على العقود وإبرامها ؛ القاهرة 1993 ، وليد الزيدي ؛ التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت _ الموقف القانوني ؛ دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، نوري حمد خاطر ؛ عقود المعلوماتية دراسة في المبادئ العامة في القانون المدني ؛ دراسة موازنة ؛ الطبعة الأولى ؛ دار الثقافة ؛ عمان ؛ 2000 ، أسامة أبو الحسن مجاهد ؛ خصوصية التعاقد عبر الإنترنت ؛ دار النهضة العربية ؛ القاهرة؛ 2000 ، طوني عيسى ؛ التنظيم القانوني لشبكة الإنترنت ؛ دار صادر ؛ بيروت؛ 2001 ، وسيم شفيق حجار ؛ الإثبات الإلكتروني ؛ دار صادر؛ بيروت؛ 2001 ، د. نوري خاطر ؛ عقود المعلوماتية ؛ دار الثقافة ؛ عمان ؛ 2001 ، د. عبد الفتاح بيومي حجازي؛ النظام القانوني لحماية التجارة الإلكترونية ؛ الكتاب الأول؛ دار الفكر الجامعي ؛ الإسكندرية؛2002 ، د. فاروق محمد أحمد الأباصيري ؛ عقد الاشتراك في قواعد المعلومات عبر شبكة الإنترنت ؛ الدار الجامعية الجديدة للنشر ؛ الإسكندرية ؛2002 ، محمد أبو الهيجا ؛ التعاقد بالبيع بواسطة الإنترنت ؛ الطبعة الولى ؛ الدار العلمية الدولية ومكتبة دار الثقافة ؛ عمان ؛ 2002 ، نضال إسماعيل برهم ؛ أحكام عقود التجارة الإلكترونية ؛ دار الثقافة ؛ عمان ؛ 2005 ، محمود عبد الرحيم الشريفات ؛ التراضي عبر الإنترنت ( دراسة مقارنة) دار الثقافة للنشر والتوزيع ؛ عمان ؛ الطبعة الثانية ؛ 2011 . د. خالد ممدوح إبراهيم ؛ لوجستيات التجارة الإلكترونية ؛ دار الفكر الجامعي ، الإسكندرية ؛ 2008 وإبرام العقد الإلكتروني ؛ الدار الجامعية ؛ الإسكندرية؛ 2007 .