المسئولية المدنية للمحامي عن الخطأ المهني

المبحث الثاني

مسئولية المحامي عن أعمال غيره

يستعين المحامي في نشاطه المهني بجهد غيره من الأشخاص، سواء كانوا محامين آخرين يستعين بهم في بعض القضايا، أو محامين متدربين يعملون تحت إشرافه، أو موظفين في مكتبه.

فإذا استعان المحامي بغيره لتنفيذ التزاماته وصدر عن هذا الغير خطأ ألحق ضررا بالموكل، كما لو أناب المحامي زميلا له لحضور جلسات المحاكمة أو للطعن في الحكم الصادر في الدعوى، وتخلف المحامي المناب عن حضور الجلسات فحوكم الموكل حضوريا، أو تأخر في تقديم الطعن حتى فات موعده. من هو المسئول عن تعويض الضرر؟ وما هو أساس هذه المسئولية؟

تطبيقات مسئولية المحامي عن أعمال غيره:

أولا: مسئولية المحامي عن المحامين العاملين في مكتبه والمحامين المتدربين:

يشرف المحامي على من يستعين بهم من المحامين الأساتذة والمتدربين ويخضعون لتوجيهاته. غير أن عمل المحامي في مكتب محام آخر لا يؤثر على استقلاله المهني وحريته في العمل، وتكون علاقة المحامي بمن يستعين به نيابة لا تنطوي على علاقة تبعية كي تسري عليها أحكام عقد العمل. فإذا تسبب أي من هؤلاء المحامين بضرر لعميله، فإن هذا المحامي يكون مسئولا عن أفعال أعوانه طبقا للمبدأ العام في المسئولية العقدية عن الغير وفق القانون المدني، وذلك لانتفاء علاقة تبعيتهم له، سواء استعان بهم بمقابل أو دون مقابل. (16)

ثانيا: المحامي المناب.

القاعدة العامة في مجلة الأحكام العدلية أنه ليس للوكيل أن يوكل غيره إلا أن يكون الموكل قد أذنه بذلك أو فوض الأمر لرأيه. إلا أن قانون تنظيم مهنة المحاماة قد تضمن قاعدة خاصة نصت على أن للمحامي أن ينيب عنه غيره ما لم يمنعه الموكل من ذلك.

وتعتبر أفعال المناب كأفعال الأصيل ما دامت قائمة في حدود النيابة أو الوكالة. وإذا كان المحامي مرتبطا مع عميله بعقد فيكون المحامي الوكيل مسئولا عن أفعال المناب وفق المبدأ العام في المسئولية العقدية عن فعل الغير. أما إذا لم يكن مرتبطا مع من يمثله بعقد بأن كان مكلفا من المحكمة أو النقابة؛ فتكون مسئوليته عن أفعال المناب مسئولية وفق مسئولية المتبوع عن فعل تابعه.

وتتقيد مسئولية المحامي عن أفعال أعوانه بقيدين: الأول أن يكون من استعان بهم من المحامين وإن كانوا تحت التدريب. والثاني لا تنهض هذه المسئولية إلا في نطاق إجراءات التقاضي. (17)

ثالثا: أعوان المحامي من غير المحامين، السكرتير والكاتب والمراسل.

يعمل هؤلاء باجر ويخضعون لتوجيهات وإشراف المحامي، وله سلطة تعيينهم وفصلهم أو معاقبتهم. ويكون مسئولا عن الأخطاء التي يرتكبها تابعوه أثناء أو بمناسبة تأديتهم عملهم مسئولية المتبوع عن أفعال التابع متى توافرت شروطها. فإذا فقدت سكرتيرة المحامي مثلا مستندا مهما في توجيه الدعوى ما أضاع على العميل المرتبط مع المحامي بعقد، فرصة إثبات حقه أمام القضاء، وجب اعتبار المحامي مسئولا عن فعل سكرتيرته مسئولية عقدية عن فعل الغير. أما إذا لم يكن المحامي مرتبطا مع من يمثله بعقد، فتكون مسئوليته تقصيرية.

(16)(16) إذا وافق المحامي الأستاذ على التحاق المحامي المتدرب بمكتبه، نشأت بين الفريقين علاقة تعاقدية. أما إذا تولى مجلس النقابة إلحاق المتدرب بمكتب أحد المحامين المزاولين ن فإن العلاقة بينهما تحكمها قواعد أدبية.

(17)(17) عبد الباقي سوادي، صفحة 263.