محاضرات في عقد التأجير التمويلي

الخاتمة

يتبين من كل ما سبق أن عملية التأجير التمويلي هي عملية مركبة ترمي إلى تحقيق هدف اقتصادي معين هو التمويل.

وأنها تفترض وجود ثلاثة أطراف هي المورد، وشركة التأجير التمويلي (المؤجر)، وصاحب المشروع المستفيد (المستأجر). ووجود عقدين الأول اتفاقية التوريد بين المورد وشركة التأجير التمويلي، ولا تقوم شركة التأجير التمويلي بإبرام هذا العقد إلا بناء على طلب المستأجر، ولا تهدف منه تملك العين المباعة، بل تأجيرها؛ مع بقائها محتفظة بملكيتها طوال مدة عقد الإيجار كضمان كاف لحقها قبل المستأجر.

والثاني عقد التأجير التمويلي بين شركة التأجير التمويلي والمستأجر. وأن الإيجار ليس هدفا في ذاته، وإنما وسيلة لتحقيق أهداف تمويلية بطريقة تضمن مصالح المؤجر والمستأجر في آن واحد.

وأنه رغم عدم وجود علاقة تعاقدية مباشرة بين المورد والمستأجر؛ إلا أنه يوجد ارتباط واقعي بينهما؛ حيث إن المستأجر عادة هو من يختار المورد والعين المؤجرة؛ وهو من تفوضه شركة التأجير التمويلي باستلام العين من المورد التي تكون محلا لعقد التأجير التمويلي. لذلك قرر له القانون دعوى مباشرة ضد المورد.

كما أن عقد التأجير التمويلي بطبيعته لا يرد على الأشياء الاستهلاكية، بل على ما يستعمل للأغراض ذات الطبيعة الإنتاجية أو للأغراض الشخصية.

لذلك فإن تحديد الالتزامات المتبادلة يتم بطريقة تختلف عما تقرره القواعد العامة بشأن عقد الإيجار العادي، من ذلك:

  1. تحمل المستأجر جميع التبعات التي قد تترتب على عدم موافقة العين المؤجرة للمواصفات المطلوبة، باعتباره وكيلا عن شركة التأجير التمويلي في معاينة وفحص واستلام هذه العين من المورد، نتيجة تقصيره في فحصها قبل الاستلام.
  2. تحمل المستأجر جميع النفقات الناشئة عن استلام العين المؤجرة من المورد.
  3. تحمل المستأجر صيانة العين المؤجرة طوال مدة عقد الإيجار التمويلي.
  4. تحمل المستأجر التعويض عن الضرر الذي يلحق بالغير من العين المؤجرة.
  5. التزام المستأجر بدفع جميع أقساط الأجرة في حال هلاك العين المؤجرة.

المراجع

  • أسامة إسماعيل محمد عمايرة: عقد التأجير التمويلي في فلسطين – الأحكام والانقضاء، دراسة تحليلية مقارنة، رسالة ماجستير، جامعة بير زيت، 2015.
  • آدم نوح علي القضاة، وموسى مصطفى القضاة: واجبات المستأجر والمؤجر وحقوقهما في التأجير التمويلي، دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الأردني، مجلة دراسات، علوم الشريعة القانون، المجلد 43، العدد1، الجامعة الأردنية، 2016.
  • بشار نمر، عقد التأجير التمويلي، طبيعته وآثاره، رسالة ماجستير، جامعة بير زيت، 2001.
  • حنان كمال الدين ضبان: عقد التأجير التمويلي وتطبيقاته المعاصرة، دراسة فقهية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية – غزة، 2015.
  • صخر أحمد الخصاونة: عقد التأجير التمويلي، دراسة مقارنة في القانون الأردني مع الإشارة إلى أحكام الفقه الإسلامي، دار وائل، عمان، 2005.
  • صفاء عمر خالد بلعاوي: النواحي القانونية في عقد التأجير التمويلي وتنظيمه الضريبي، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، 2005.
  • محمد عايد الشوابكة: عقد التأجير التمويلي، دراسة مقارنة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2011.
  • مهند بنيان صالح المفرجي: مسئولية المستأجر القانونية تجاه الأموال المستأجرة في عقد الإيجار التمويلي، دراسة مقارنة، مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية، صفحة 31 .
  • يحي محمد المعايطة: النظام القانوني للمخاطر التي يتعرض لها المأجور في عقد التأجير التمويلي، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط ، 2012.