محاضرات في اندماج الشركات في مشروع قانون الشركات الفلسطيني

المبحث الثاني

زيادة رأسمال الشركة الدامجة ( الاندماج بالضم)

في حالة الاندماج بالضم، يكون الاندماج بالنسبة للشركة الدامجة مجرد زيادة في رأسمالها بحصص عينية، هي ذمة الشركة أو الشركات المندمجة بما تشمله من عناصر إيجابية وسلبية. لذلك على الشركة الدامجة اتباع الإجراءات اللازمة لزيادة رأسمالها بمقدار الحصة أو الحصص العينية التي تلقتها من الشركة أو الشركات المندمجة، بما في ذلك تقدير هذه الحصة أو الحصص وفقا للقواعد والإجراءات التي نص عليها القانون في هذا الشأن، وهو ما يقتضي تعديل عقدها أو نظامها بقرار من جماعة الدائنين أو الهيئة العامة غير العادية.

وعلى ذلك تتخذ الشركة الدامجة قرارا بزيادة رأسمالها بما لا يقل عن قيمة تقدير صافي أصول وخصوم الشركة أو الشركات المندمجة.(14) ومعنى ذلك أنه يجوز أن تكون الزيادة في رأس المال أكبر من قيمة صافي أصول وخصوم الشركة أو الشركات المندمجة. ولم يبين النص كيف يتم تغطية الزيادة في هذه الحالة ويبدو أن النص معيب من حيث الصياغة، وأن قصد المشروع زيادة رأس مال الشركة الدامجة بمقدار صافي أصول وخصوم الشركة أو الشركات المندمجة.

ويتم اتخاذ قرار تعديل عقد الشركة ونظامها بزيادة رأسمالها في ذات الاجتماع الذي ينعقد لاتخاذ قرار الاندماج، حيث يتم التصويت على مشروع عقد الاندماج الذي يتضمن شروط وإجراءات الاندماج بما في ذلك قيمة الحصة العينية المقدمة من الشركة أو الشركات المندمجة إلى الشركة الدامجة، والتي تمثل زيادة رأس المال بأغلبية 75% من الأسهم الممثلة في الاجتماع.

ورغم أن المادة 114 من المشروع الفلسطيني تشترط لزيادة رأسمال شركة المساهمة المصرح به أن يكون قد اكتتب به بالكامل، فإن عدم اكتمال اكتتاب الشركة الدامجة بكامل رأسمالها المصرح به لا يمنع من قيامها بضم شركة أخرى بما يعني زيادة رأسمالها بحصة عينية، كأثر ثانوي من آثار الاندماج، لأن الأسباب الداعية للاندماج مختلفة عن الأسباب الداعية لزيادة رأس المال في الحالات الأخرى، كتعويض خسارة أو توسيع نشاط الشركة. (15)