الفصل الأول – إنشاء الشيك

6) توقيع من أنشأ الشيك (الساحب)

يعد توقيع الساحب على الشيك -كما هو الحال في سند السحب والسند لأمر- أهم البيانات ، فهو الذي يجعل للشيك وجوداً . فإذا لم يكن التوقيع موجوداً كانت الورقة عديمة الأثر. كما أنه إذا كان التوقيع مزوراً فإن الورقة لا تلزم الساحب بشيء لعدم صدور تعبير عن إرادته في الالتزام . وبالتالي لا يستطيع البنك الذي دفع قيمة ورقة قلد فيها توقيع الساحب أن يرجع على الساحب بالمبلغ الذي دفعه، أو أن يقيده في الجانب المدين لحساب ذلك الساحب .

وليس من الضروري أن يكون التوقيع مكتوباً بنفس اللغة التي كتب بها الشيك ، فقد يكون الشيك كتب بلغة أجنبية وتوقيع الساحب باللغة العربية أو العكس . وقد جرت العادة أن يقوم الساحب بإيداع نموذج توقيعه الذي سيستخدمه في التوقيع على الشيكات لدى البنك ، حتى يتمكن الموظف المختص من مضاهاة التوقيع الموجود على الشيك بهذا النموذج والتأكد من صحة التوقيع على الشيكات المقدمة إليه. ولكن لا يلزم موظف البنك في هذا التحقق بما يلزم به خبير في تحقيق الخطوط ، بل يكفي أن يبذل في المضاهاة ما ينتظر من موظف بنك مختص بذلك وله خبرة في العمل .

ويلتزم البنك بالنموذج المحفوظ لديه حتى لو كان للعميل توقيع آخر يوقع به أوراقه الخاصة ومعاملاته الأخرى ، وكان البنك على علم بهذا التوقيع الآخر . فقيام العميل بإيداع نموذج توقيعه لدى البنك يعني الاتفاق بين البنك والعميل على أن التوقيع غير المطابق لهذا النموذج يعتبر غير صادر عن الساحب ، وبالتالي من حق البنك أن يرفض الوفاء بالشيك الذي يحمل توقيعاً غير مطابق للنموذج المحفوظ لديه.

وإذا كان الساحب شخصاً معنوياً كشركة مثلاً، فإن التوقيع يكون من اختصاص المدير الذي له سلطة التوقيع. وتقوم الشركة عادة بإخطار البنك الذي تودع فيه نقودها، باسم المدير المخول بالتوقيع نيابة عنها، ويقوم المدير بدوره بإيداع نموذج توقيعه. فإذا كان يلزم إضافة ختم الشركة إلى توقيع المدير ، أو كان يلزم توقيع شخصين أو أكثر، يجب على موظف البنك أن يتأكد من وجود الختم أو تواقيع جميع من يلزم توقيعهم .

7) اسم المستفيد

أغفلت المادة (228) من قانون التجارة التي عددت البيانات القانونية في الشيك ذكر اسم المستفيد. غير أن المادة (233/1) نصت على أنه :

1- يجوز اشتراط أداء الشيك :

  1. إلى شخص مسمى مع النص فيه صراحة على (شرط الأمر) أو بدونه .
  2. إلى شخص مسمى مع ذكر شرط (ليس لأمر) أو أية عبارة أخرى تفيد هذا الشرط.
  3. إلى حامل الشيك .

ويلزم تحديد اسم المستفيد بدقة حيث يختلف الحكم في بعض الحالات تبعاً للصيغة المتبعة في تحديد المستفيد . فإذا كان الشيك لأمر السيد محمد عبد الرحمن مدير جمعية البر والإحسان مثلاً، كان الشيك له هو وليس حقاً للجمعية، بخلاف ما إذا كانت الصيغة تنص على أن الشيك لأمر مدير جمعية البر والإحسان السيد محمد عبد الرحمن، حيث يكون الشيك في هذه الحالة للجمعية .

وكذلك إذا حرر الشيك لأمر شركة الاعتماد لصاحبها محمد علي مثلاً ، وجب الدفع لمحمد علي لأن هذه الشركة تكون في الحقيقة منشأة فردية ما دام صاحبها فرداً، أما إذا حرر الشيك لأمر شركة الاعتماد محمد علي وشركاه ، فلا يجوز للبنك دفع قيمة الشيك إلا بعد الاطلاع على عقد الشركة لمعرفة من هم الشركاء ومن منهم له حق التوقيع عن الشركة وقبض حقوقها ، وكذلك إذا نص في الشيك ” ادفعوا لأمر السيد سليم عبد الفتاح الوصي على القاصر سعيد بن المرحوم حامد خليل ، يكون للوصي حق صرف الشيك على أن يوقع على المخالصة بصفته هذه ، وليس للبنك سوى التحقق من شخصه دون صفته ، إذ يفترض أن ساحب الشيك قد تحقق منها وبالتالي يتم صرف الشيك على مسؤوليته هو . أما إذا كتب في الشيك ” ادفعوا للقاصر سعيد بن المرحوم حامد خليل … ” وجب دفع المبلغ لحسابه المفتوح بإشراف المحكمة الشرعية إن كان له حساب، أو إيداعه لحسابه في صندوق الأيتام لدى المحكمة الشرعية. وكذلك إذا كان الشيك محرراً لأمر موظف بصفته الوظيفية ، كمدير إدارة أو رئيس قسم ، كان صاحب الصفة هو المدير أو الرئيس أياً كان شخصه ، ولذا يكون عليه أن يثبت صفته عندما يتقدم لقبض مبلغ الشيك . أما إذا حرر الشيك لأمر الموظف بصفته كأن يقال ادفعوا لأمر السيد سعيد سالم مدير دائرة كذا ، لا لأمر الدائرة أو القسم أو الجهة ذاتها، فإنه لا يكون هناك محل لمطالبته بإثبات سلطته في استيفاء شيكات محررة بهذه الصيغة حتى لو كانت محررة لصالح الجهة أو الدائرة أو القسم الذي يعمل فيه .

هذا ويجوز سحب الشيك لأمر الساحب نفسه أو لحساب شخص آخر ، ولكن لا يجوز سحبه على الساحب نفسه إلا عندما يكون مسحوباً من مؤسسة أخرى كلتاهما مملوكتان لشخص واحد ، أي عندما يكون مسحوباً من فرع أحد البنوك على فرع آخر لنفس البنك ، ويشترط في هذه الحالة ألا يكون الشيك مستحق الوفاء لحامله . فإذا سحب الشيك لأمر صاحبه لا يعتبر أنه قد تم إصداره إلا ابتداء من أول تظهير ، كما أن جريمة إصدار شيك بدون رصيد لا تتحقق إلا ابتداء من هذا الوقت .